al-mosbah pro
عزيزي الزائر
أهلا وسهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر نعلمك ان المنتدىقد تم تحويله إلى الرابط التالي www.amp.eb2a.com


منتدى التواصل وتبادل الخبرات و التعارف الطريق إلى الإحتراف
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
New Page 1

المنتدى الجديد على هدا المسار

منتديات دنيا الرقمية

منتدى واعد  نرجو تفاعلكم مجموعة AMp47


شاطر | 
 

 مدينة الجزائر العاصمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mosbah wahab
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 53
نقاط : 3104
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: مدينة الجزائر العاصمة   السبت 13 مارس - 22:20

الجزائر العاصمة هي عاصمة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. وهي مركز سياسي واقتصادي وثقافي للبلاد. يبلغ تعداد سكانها حوالي 3 ملايين و 917 ألف نسمة (إحصائيات 2008) أي حوالي عشر سكان الجزائر. تُعرف بالجزائر البيضاء لغلبة اللون الأبيض على مبانيها كما يحلو لأهلها تسميتها البهجة، العاصمة، جزائر بني مزغنة كما تسمى الدزاير بالدارجة العاصمية. ويوجد في المدينة مطار دولي يسمى مطار هواري بومدين الدولي.

1-الموقع
تقع الجزائر العاصمة على شاطئ المتوسط في منتصف الطريق الساحلي الذي يربط تونس شرقا بالمغرب وهي من أجمل مدن ساحل البحر الأبيض المتوسط الجنوبي، وتنتشر أحياؤها ومبانيها فوق مجموعة من التلال المطلة على البحر، كما تنتشر على منحدراتها وسفوحها وفي السهل المنبسط تحتها غابات النخيل وأشجار الليمون والبرتقال والزيتون، تتربع المدينة علي مساحة 230 كم مربع وللجزائر أو بالأحرى جزائر ما قبل عام 1830 وهو تاريخ احتلالها من طرف الاستعمار الفرنسي 5 أبواب وهي :

باب جديد
باب دزيرة
باب عزون
باب الواد
باب البحر
كانت الأبواب تغلق عند غروب الشمس ولا تفتح إلا عند طلوعها
تاريـخها
ما قبل الإسلام
[size=18]قام ببنائها البربر الأصليين في زمن سحيق.
دعيت اٍيكوسيوم Ikosium (جزيرة النورس) لما حولت في العهد الفـينـيقي اٍلى مرفأ تجاري هام في المنطقة بأكـملها، تاريخ بناءها يـعود اٍلى الـقرن الـسادس قبل الميلاد، هذا ما يدل عليه بقايا أواني تعود للحقبة الكامبدية القرن الثالث ق/م اكتشفت في بئر عمقه 20 متر في عام 1940.

في عام 202 ق/م غير اٍسم المدينة Icosium، وأدخلت تحت الهيمنة الرومانية، بعد حلف تم بين سكيبيون الأفريقي ضد قرطاج.
في حوالي القرن الرابع دخلت الديانة المسيحية المدينة.
في 429، يغزو الوندال المدينة يضلون فيها حتى عام 442 ثم معادة سمحت لروما باسترجاع اِيكوسيوم وهذا مدة 100 سنة التي ضلها الونذال بالجزائر.
بعد 533، بالكاد تحت السيطرة البيزنطية والهجمات الدائمة لقبائل البربر أدت اِلي تدهور المدينة واِنحطاطها

بعد الاسلام
حوالي 720م بدأالفتح الإسلامي في الجزائر على يد عقبة بن نافع
في 960 م بولوغين بن زيري بن مناد، يعيد بناءها وتحصينها موسعا في مساحتها المحتلة من قبل بني مزغنة ويعيد تسميتها الجزائر مزغنة أين اٍسمها العربي الحالي الجزائر، نسبتا لاربعة جزر صغيرة كانت قبالة ساحل المدينة.
في 1082 دخلت المدينة تحت حكم المرابطـين، حيث من أكبر آثارهم بناء الجامع الكبير في عهد يوسف ابن تاشفين.
في 1152 يدخلها الموحدون

العصر الحديث
وفد إليها كثيرون من سكان الأندلس الذين خرجوا هروبا من الاندلس بعد زوال الحكم الإسلامي عنها عام 1492.
مع بداية القرن السادس عشر والتحرش الأسباني على شمال افرقيا، أقام الأسطول الأسباني بحصار الجزائر، حتى بنو قلعتا إحدى جزر الخليج لضرب المدينة بالمدافع ومنعها من التزود.
بطلب من مشائخ الجزائر جاء فحررها الاخوة عروج وخير الدين بربروس عام 1511 ثم إحتلوها بعدما غدرو بالسلطان سليم تومي آخر حاكم جزائري لها.
1516 يتولى بربروس اتمام توحيد الجزائر ويتخذ المدينة عاصمة للامارة ويضعها تحت الخلافة العثمانية، لاول مرة يطلق اسم الجزائر على كامل المغرب الأوسط
1529 يقوم خير الدين بربروس بهدم القلعة الأسبانية ويصل الجزر الاربعة ببعضها وبالأرض، يكون بذلك قد شيد أول ميناء للمدينة
وفي القرن الثامن عشر استقل داي الجزائر بها عن تركيا
1830 بعد حادثة المروحة التي ادت بفرنسا لاحتلال الجزائر حيث حولوها منطلقا لكل حملاتهم الاستعمارية في الجزائر والمغرب العربي، اٍذ ان الجزئر هي أول مستعمرة فرنسية في أفريقا

- هندستها
تتميز مدينة الجزائر بقسميها الإسلامي القديم والاوروبي الحديث، ويعرف القديم باسم «القصبة» بشوارعها الضيقة ومساجدها العديدة وقلعتها التي بنيت في القرن السادس عشر. والقصبة تعد تراثا معماريا تاريخيا هاما وسجلت من قبل منظمة اليونسكو كتراث عالمي سنة 1992. ومن معالمها: الحدائق، المرصد الفلكي، والمتحف الوطني، ودار الكتب الوطنية و جامعة الجزائر التي تأسست عام 1909. وفي القصبة كثير من القصور والمنازل الفاخرة ذات الطراز العربي الإسلامي ومن ابرز مساجدها الجامع الكبير و جامع كتشاوة.

بنيت القصبة على مرتفعات، تتخللها شوارع ضيقة ومنحنية. تشكلت قصبة المدينة مع قدوم الأندلسيين ابتداءً من القرن الخامس عشر.

عرفت المدينة بعدها تحولات جذرية مع بداية الاحتلال الفرنسي. هدم شطر كبير من القصبة القديمة لفسح المجال للمدينة الأوروبية الجديدة. تحوي المدينة عدة مساجد على غرار الجامع الكبير الذي شرع في بناءه سنة 1018 م.، الجامع الجديد، مسجد سيدي عبد الرحمن الثعالبي والذي قام بتشييده الداي أحمد العلج سنة 1669 م. على ضريح الوالي المشهور ثم جامع كتشاوة الذي يعود إلى عهد الدولة الجزائرية الأولى1792 م.

[/[/]-معالمها[/color][/u][/size]
مقام الشهيد

[flash]مقام الشهيد ويسمى أيضا رياض الفتح هو مجمع تجاري وثقافي يضم أسواقا حديثة ومطاعم وقاعات للسينما وفيه متحف المجاهدين الذي تعكس محتوياته المراحل التاريخية التي عرفتها الجزائر وفيه قرية لأرباب الصناعات والحرف الشعبية التقليدية وتتخلله المساحات الخضراء الجميلة، وهذا المجمع (المتحف) مبني تحت الأرض، يقع في وسط الجزائر العاصمة، بني في عهد الرئيس السابق الشاذلي بن جديد في عام 1982 تكملة لمخطط الرئيس الراحل هواري بومدين التصنيف معالم جزائرية والثورة الجزائرية.
-جامع كتشاوه

جامع كتشاوة يعتبر من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية. بني في العهد العثماني سنة 1021 هـ/1792 م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية ـ الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية "دوبونياك" ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا "غريغور السادس عشرة" تماثيل للقديسين.
-حي القصبة

قصبة الجزائر ومعروفة أيضا بدون إضافة اسم المدينة هي قسم من مدينة الجزائر، أو المدينة القديمة رغم أنه يوجد في عديد من مدن المغرب العربي على قصبة فقصبة الجزائر هي الوحيدة التي تدعى قصبة بدون إضافة اسم المدينة فمثلا في قسنطينة يوجد بها قصبة ونسميها قصبة قسنطينة[/
size].

العملة هي:الدينار الجزائري
من اشهر المدن:تيبازة،وهران،تلمسان،قسنطينة،عنابة

ملاحظة:الشعب الجزائري شعب رقيق، ادا أحبك اعطاك كل شئ وادا غضب فالويل ثم الويل لك('Twisted Evil')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
al-mosbah pro
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 395
نقاط : 4222
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الجزائر العاصمة   السبت 13 مارس - 23:49



بارك الله فيك


جزاك الله خيرًا وبارك فيك ونفع بك
اللهم جازه على ما قـدّم خير الجزاء وأجزل له العطاء وبدل السيئة حسنة والمعصية طاعة
وفقره غنىً وحزنه فرحا وضيقه فرجا وأنزله منازل الصدّيقين والشهداء
واجمعه في الجنة مع واالديه ومن يحب
وجميع المسلمين والمسلمات
اللهم آمين آمين


أشكرك ولك كل الاحترام والتقدير



¤¤~واصل تميزك و تألقك في المنتدى~¤¤
¤¤~بارك الله في أخي
..~¤¤
¤¤~ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله~¤¤
¤¤~ونرى ابداعكـ وتميزكـ معنا في الـمـنـتـدى..~¤¤
¤¤~لك منــ أجمل تحية ــي~¤¤
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mosbah-albatha.yoo7.com
 
مدينة الجزائر العاصمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
al-mosbah pro  :: ملتقى السياحة :: صور الجزائر مدن وأرياف-
انتقل الى: